اولا انا اسف على الفتره الى كنت غايب فيها عن المنتدى بس والله كانت اشغال مش اكتر وعموما ملحوقه
نتابع مع بعض قصص الانبياء
وقال الربيع : علمه اسماء الملائكه . وقال عبد الرحمن بن زيد : علمه اسماء زريته . والصحيح : انه علمه اسماءالذوات وافعالها مكبرها ومصغرها ، كما اشار اليه ابن عباس رضى الله عنهما .
وذكر البخارى هنا ما رواه هو ومسلم من طريق سعيد وهشام عن قتاده ، عن انس بن مالك ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يجتمع المؤمنون يوم القيامه فيقولون لو استشفعنا الى ربنا ، فيأتون ادم فيقولون انت ابز البشر ، خلقك الله بيده ، واسجد لك الملائكته ، وعلمك اسماء كل شىء " وذكر تمام الحديث ( ثم عرضهم على الملائكه فقال انبئونى باسماء هؤلاء ان كنتم صادقين ) . قال الحسن البصرى : لما اراد الله خلق ادم ، قالت الملائكه : لا يخلق ربنا خلقا الا اعلم منه . فابتلوا بهذا . وذلك قوله تعالى ( ان كنتم صادقين ) . وقيل غير ذلك كما بسطناه فىالتفسير .
( قالوا سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم ) اى سبحانك ان يحيط احد بشىء من علمك من غير تعليمك ، كما قال : ( ولا يحيطون بشىء من علمه الا بما شاء ) .
( قال يا ادم انبئهم باسمائهم فلما انبئهم باسمائهم قال الم اقل لكم انى اعلم غيب السماوات والارض واعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون ) . اى اعلم السر كما اعلم العلانيه . وقيل ان المراد بقوله : ( واعلم ما تبدون ) ما قالوا : اتجعل فيها من يفسد فيها ، وبقوله : (وما كنتم تكتمون ) المراد بهذا الكلام ابليس حين اسر الكثير والخيريه على ادم عليه السلام . قال سعيد بن جبير ومجاهد والسدى والضحاك والثورى واختاره ابن جرير . وقال ابو العاليه والربيع والحسن وقتاده : ( وما كنتم تكتمون ) قولهم : لن يخلق ربنا خلقا الا كنا اعلم منه واكرم عليه منه .
يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع