ااولا : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
انا اسف على الغيبه الطويله بس مش بيدى لانى كنت مشغول جدا .
ثانيا : احب اهنىء الاستاذ فكرى مدير المنتدى على المجهود الخارق الى بيبذله فى المنتدى ويارب يعطيك دوام الصحه والعافيه .
ثالثا : نكمل قصص الانبياء.
كما قال تعالى : ( ان لك الا تجعوع فيها ولا تعرى ) اى لا يذل باطنك بالجوع ولا ظاهرك بالعرى (وانك لا تظما فيها ولا تضحى ) اى لا يمس باطنك حر الظما ولا ظاهرك حر الشمس , ولهذا قرن بين هذا وهذا , لما بينهما من الملائمه . فلما كان منه ما كان من اكله من الشجره التى نهى عنها , اهبط الى ارض الشقاء والتعب والنصب والكدر والسعى والنكد , والابتلاء والاختبار والامتحان , واختلاف السكان دينا واخلاقا واعمالا , وقصودا وارادات واقوالا وافعالا , كما قال تعالى : ( ولكم فى الارض مستقر ومتاع الى حين ) .
ولا يلزم من هذا انهم كانوا فى السماء كما قال : ( وقلنا من بعده لبنى اسرائيل اسكنوا الارض فاذا جاء وعد الاخره جئنا بكم لفيفا ) ومعلوم انهم كانوا فيها ولم يكونوا فى السماء .
قالوا : وليس هذا القول مفرعا على قول من ينكر وجود الجنه والنار اليوم ولا تلازم بينهما , فكل من حكى عنه هذا القولمن السلف واكثر الخلف , ممن يثبت وجود الجنه والنار اليوم , كما دلت عليه الايات والاحاديث الصحاح . والله سبحانه وتعالى اعلم بالصواب .
وقوله تعالى : ( فازلهما الشيطان عنها ) اى عن الجنه ( فاخرجهما ممكا كان فيه ) اى من النعيم والنضره والسرور الى دار التعب والنكد , وذلك بما وسوس لهما وزينه فى صدورهما , كما قال تعالى : ( فوسوس لهما الشيطان ليبدى لهما ما وورى عنهما من سواتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجره الا ان تكونا ملكين او تكونا من الخالدين ) يقول : ما نهاكما عن اكل هذه الشجره الا ان تكونا ملكين او تكونا من الخالدين , اى لو اكلتما منها لصرتما كذلك ( وقاسمهما ) اى حلف لهما على ذلك ( انى لكما لمن الناصحين ) كما قال فى الايه الخرى : ( فوسوس اليه الشيطان قال يا ادم هل ادلك على شجره الخلد وملك لا يبلى ) اى هل ادلك على الشجره التى اذا اكلت منها حصل لك الخلد فيما انت فيه من النعيم , واستمرت فى ملك لا يبيد ولا ينقضى ؟ وهذا من التغرير والتزوير والاخبار بخلاف الواقع .
يتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتبع